مجلة التنمية الدولية والاستدامة

اقتصاد المهمة
Mission Economy

ترجمة الدكتور وسام احمد المدهون
مدير مركز التنمية المستدامة-جامعة غزة,فلسطين
wesam@gsdevelopment.org

حتى قبل جائحة كوفيد -19 في عام 2020 ، كانت الرأسمالية عالقة. لم يكن لديها إجابات لمجموعة من المشاكل ، بما في ذلك المرض ، وعدم المساواة ، والفجوة الرقمية ، وربما الأكثر وضوحًا ، الأزمة البيئية.

ينظر اقتصاد المهمة إلى التحديات الكبرى التي تواجهنا بطريقة جديدة جذرية ، بحجة أنه يجب علينا إعادة التفكير في قدرات ودور الحكومة في الاقتصاد والمجتمع ، وقبل كل شيء استعادة الشعور بالهدف العام.

لحل الأزمات الهائلة التي تواجهنا ، يجب أن نكون مبتكرين – يجب أن نستخدم التفكير التعاوني الموجه نحو المهمة مع تقديم وجهة نظر أصحاب المصلحة للشراكات بين القطاعين العام والخاص مما يعني ليس فقط المخاطرة معًا ولكن أيضًا تقاسم المكافآت. نحن بحاجة إلى التفكير بشكل أكبر وتعبئة مواردنا بطريقة جريئة وملهمة مثل الهبوط على سطح القمر – هذه المرة لحل أكثر المشكلات الاجتماعية “شرًا” في عصرنا.

لا يمكننا البدء في العثور على إجابات إلا إذا قمنا بإعادة هيكلة الرأسمالية بشكل أساسي لجعلها شاملة ومستدامة ومدفوعة بالابتكار الذي يعالج مشاكل ملموسة. وهذا يعني تغيير أدوات الحكومة وثقافتها ، وإنشاء علامات جديدة لحوكمة الشركات ، وضمان اندماج الشركات والمجتمع والحكومة لتقاسم هدف مشترك.

فعلنا ذلك للذهاب إلى القمر. يمكننا أن نفعل ذلك مرة أخرى لإصلاح مشاكلنا وتحسين حياة كل واحد منا.